أهمية الوعي الثقافي

أهمية الوعي الثقافي

  • أهمية الوعي الثقافي

افاق قبل 9 شهر

أهمية الوعي الثقافي

بقلم رئيس التحرير

تعتبر الثقافة كلمة عريقة جداً في اللغة العربية بما في معانيها من منطق، ورزانة، وصقل للشخصية، والنفس، والفطنة، والشخص المثقف هو الذي يعلم نفسه أموراً جديدة باستمرار، وتستخدم كلمة الثقافة في هذا العصر لتدل على رقيّ فكريّ وأدبيّ واجتماعي للجماعات والأفراد، فالثقافة نظريّة في السلوك تساعدنا على خط حياتنا بالشكل اللائق، وتستخدم كلمة الثقافة أيضاً لتدل على الذوق المتميز في الفن والعلوم الإنسانية بما يُعرف بالثقافة ذات المستوى العالي.

مفهوم الوعي الثقافي ،الوعي والثقافة مصطلحان يرتبطان بطبيعة الإنسان الاجتماعية وتطورها ونشاطاته الإبداعية والعلمية منذ الأزل، فالوعي يتطور بممارسة الإنسان لحياته الاجتماعية وطريقة تفاعله مع من حوله من الأفراد ومدى معرفته وتعامله مع طبيعة الأشياء التي تحيطه، وما يميز وعي الفرد الذاتيّ هو قدرته على اتخاذ أي قرار، ومعرفته في سلوكه الخاص والعام، حيث إنّ أغلب أفكار الناس هي نتاج تقدمهم في إنتاج كل ما هو ماديّ، فإنّ هناك صراع قائم بين الوجود الاجتماعي والوعي الاجتماعي حيث إنّ الوجود ماديّ والوعي فكريّ.

الوعي الثقافي والتكنولوجيا إنّ التكنولوجيا العصرية وثورة الاتصالات السريعة والراقية وسّعت نظرة الإنسان ورفعت مستوى الوعي لديه، فالبحث الدائم عن كل ما هو جديد هو الطريق الصحيح لرفع مستوى الوعي لدى الإنسان في شتّى المجالات وعلى رأسها وعيه الثقافي، فالفن واللّغة لا ينتقلان بشكل ميكانيكيّ للجيل القادم، حيث إنّهما من أهم عوامل تعميق وزيادة الوعي الثقافي ونشره خاصة عبر الوسائل المتطورة المواكبة للتكنولوجيا

وهنا تبرز أهمية الثقافة في حياة الفرد والمجتمع
اذ أن دور الثقافة لا يكون بعيدا عن المجتمع في تفاعل الفرد معه، حيث أنهما عنصرين بارزين يكمل أحدهما الآخر. فأين تبرز أهميةُ الثقافة في حياة الشخص ومجتمعه؟

الرقي: حضور الثقافة في حياة الشخص وفي حياة المجتمع تساهم بشكل أساسي في خلق نوع من الرقي العام في المستوى الفكري والمعرفي وبالتالي المادي والسياسي أيضاً.
المجد: تتجلى أهمية الثقافة في حياة الفرد والمجتمع في كونها السبيل الأساسي لبناء المجد وصنعه، سواء مجدا فرديا أو مجدا جمعيا أو هما معا.
الحضارة: لا تبنى الحضارة في غياب الثقافة، فكل الحضارات السابقة التي انتصرت كان لها تفوق على الأقران على المستوى الثقافي.
التسامح: لا شك أن الفرد المثقف إذا عاش في مجتمع مثقف فإن تعامله مع غيره يكون أفضل، و تفاعله مه المجتمع سيتسم بالتسامح، وهنا تبرز أهمية الثقافة.
اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

إن دور ومحورية الثقافة في حياة الشخص والمجتمع لا تخطئها عين، ولكن الطرح يتأسس بشكل بارز على مظاهر هذه الأهمية، وهي التي  يجب  التوسع فيها بشكل أكبر بغية إعطاء تصور شامل وموضوعي لهذه المسألة، في أفق التنوير أكثر فأكثر في ميزة التثقيف وأهمية الثقافة. والتي كان لها أثر واضح وبارز في نهضة العرب والمسلمين في الازمنة الغابره وكيف كنا السباقون اليها فماذا حصل حتى تدهور حال الامه لتصل الى ما وصلت اليه من انحدار نتيجة انعدام الثقافه والتي تعد أهم اسس الحضار وتقدمها ومفتاح وحدة الشعوب العربيه الامر الذي يتطلب من كافة القوى والمجتمعات المدنيه أن تستعيد مجد الامه بالاهتمام بالثقافه والمثقفين والارتقاء بمفهوم الوعي الثقافي لدى المجتمعات العربيه

 

التعليقات على خبر: أهمية الوعي الثقافي

حمل التطبيق الأن